اين تقع جورجيا؟؟

اين تقع جورجيا؟؟ إليك كل ما تحتاج إلى معرفته

اين تقع جورجيا؟؟ إليك كل ما تحتاج إلى معرفته

اين تقع جورجيا؟؟ سؤال يطرحه الكثير من الأشخاص.
هذا على الأرجح بسبب حقيقة أن جورجيا دولة صغيرة ، ليست معروفة جيدًا ….
نتيجة لذلك ، إذا كنت تريد معرفة اين تقع جورجيا ، فاستمر في القراءة حتى النهاية ….

اين تقع جورجيا

تقع دولة جورجيا في الطرف الشرقي للبحر الأسود، تحديداً على جوانب جبال القوقاز الكبرى الجنوبية، على الخط الفاصل بين غرب آسيا وأوروبا الشرقية.
كما تشترك في حدودها الجنوبية مع أرمينيا وتركية وأذربيجان من الشرق والجنوب الشرقي، أما روسيا فإنها تحدها من الشمال والشمال الشرقي، ومن الغرب البحر الأسود.
بينما عاصمتها هي مدينة تبليسي وتسمى بالإنجليزية (Tbilisi)، وتسمى بالجورجية (თბილისი). وهي واحدة من أهم وأكبر مدن جورجيا ، فضلاً على أنها العاصمة المركزية للدولة، حيث تتركز فيها مؤسسات الدولة، ويتركز فيها عدد كبير من السكان مقارنة بالمدن الأخرى.

المساحة والسكان واللغة لدولة جورجيا

تبلغ مساحة دولة جورجيا الإجمالية 69700 كيلومتر مربع ، مقارنة بمساحة أيرلندا (جمهورية) ، أو أصغر قليلاً من ساوث كارولينا ، أو أكبر قليلاً من فيرجينيا الغربية.

أما عندما يتعلق الأمر بسكان جورجيا ، وفقًا لإحصاءات عام 2010 ، فقد تبين أن عدد سكانها بلغ 4.436.400 نسمة ، ويشكل السكان الأصليون للبلاد حوالي 84 بالمائة. مع العلم أن االتركيبة السكانية لجورجيا يشمل عددًا من الأعراق ، بما في ذلك الأذريون والأرمن والروس والأبخاز وغيرهم.

علاوة على ذلك ، هناك أقليات ممن جماعاتٍ وعرقيات مختلفة ، مثل الشيشان واليهود والصينيين وغيرهم ، ويعتبر اليهود في جورجيا من أقدم المجتمعات اليهودية في العالم.

كل هذا ساهم بشكل كبير في أن يكون لدى دولة جورجيا عدد من اللغات المتنوعة بين شعبها ؛ ومع ذلك ، تعتبر اللغة الجورجية الأكثر شيوعًا في المنطقة ، وتستخدمها الدولة كلغتها الرسمية.

مناخ جورجيا

مناخ جورجيا متنوع للغاية ، على الرغم من صغر حجمها. فالشتاء فيها قصير ومعتدل ، وتتلقى مناطقها الجبلية العالية الكثير من ضوء الشمس.
يتراوح متوسط ​​درجة الحرارة في الصيف من 32 درجة مئوية إلى 35 درجة مئوية ، وفي الشتاء – من 1.5 درجة مئوية إلى 3 درجات مئوية.

اين تقع جورجيا على خط العرض وخط الطول

تقع دولة جورجيا شمال خط الاستواء.

⦁ خط عرض جورجيا 42.3154 درجة شمالا ، مما يدل على أنها تقع في نصف الكرة الأرضية شمالا.
⦁ إحداثي خط العرض هو 43.3569 درجة شرقا ، مما يدل على أنها تقع في نصف الكرة الأرضية شرقا.

تاريخ دولة جورجيا

الآن بعد أن عرفت اين تقع جورجيا وبعض المعلومات المهمة المتعلقة بهذا البلد ، من المهم أيضًا معرفة المزيد عن تاريخ جورجيا.

تمتلك جورجيا تراثًا ثقافيًا فريدًا وقديمًا ، وهي أرض لها تاريخ طويل وجمال طبيعي لا مثيل له.

بل أكثر من ذلك ، يشتهر التاريخ الجورجي بضيافته وتقاليده في الطهي. يفخر الجورجيون جدًا بتقاليد ضيافتهم فهم يعتبرون أن كل ضيف هو “مرسل من الله”.

جورجيا جزء من الحضارة القديمة، فهي دولة ذات ثقافة مسيحية لها نصها وأساطيرها وتقاليدها.

أظهر الإغريق والرومان القدماء اهتمامًا كبيرًا بالثقافة الجورجية. من بين إنجازاتهم الثقافية العديدة ، يمتلك الجورجيون أبجدية فريدة خاصة بهم ، وهي واحدة من 14 أبجدية فقط في العالم.

إليك بعض التواريخ الرئيسية في تاريخ جورجيا الحديث:

عام 1801 – أصبحت معظم جورجيا الحالية جزءًا من الإمبراطورية الروسية.

عام 1879 – ولد الزعيم السوفيتي المستقبلي جوزيف دجوغاشفيلي (جوزيف ستالين) ، أشهر الجورجيين في التاريخ ، في بلدة غوري.

عام 1918 – إعلان الدولة الجورجية المستقلة في أعقاب الثورة الروسية.

عام 1921 – غزو الجيش الأحمر ، واستوعبت جورجيا في الاتحاد السوفياتي الناشئ.

عام 1956 – الاحتجاجات ضد سياسة نزع الستالينية للزعيم السوفيتي نيكيتا خروتشوف تتحول إلى أعمال عنف وتدعو إلى الانفصال عن الاتحاد السوفيتي ؛ لقد تم سحقهم بوحشية من قبل القوات السوفيتية.

عام 1989 – المطالبة بمزيد من الحكم الذاتي في منطقة أوسيتيا الجنوبية تؤدي إلى اشتباكات عنيفة بين الجورجيين والأوسيتيين. تم نشر قوات حفظ سلام سوفيتية – روسية لاحقًا.

عام 1991 – البرلمان الجورجي يعلن الانفصال عن الاتحاد السوفيتي بعد استفتاء تم تأييد الاستقلال بأغلبية ساحقة.

عام 1993 – الانفصاليون يطردون القوات الجورجية التي طردت من أبخازيا كلها تقريبا ، التي أصبحت دولة انفصالية غير معترف بها دوليا تحت وصاية روسية.

عام 1996 – ووقعت جورجيا اتفاقات شراكة وتعاون مع الاتحاد الأوروبي.

عام 1999 – تشغل جورجيا عضوية مجلس أوروبا وتأمل الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي .

عام 2008 – جورجيا تدخل في حرب في أوسيتيا الجنوبية الانفصالية ، والتي شهدت تدخل القوات الروسية وطرد القوات الجورجية من مناطق سيطرتها المتبقية في المنطقة ، وكذلك أبخازيا.

الدين لدولة جورجيا

هل تعلم أن الدين منتشر في جورجيا على نطاق واسع؟ ويرجع ذلك لحقيقة أن المجتمع الجورجي متسامح بشكل عام من الناحية الدينية ، والجميع أحرار في ممارسة شعائرهم الدينية.
لدرجة أن حوالي 82٪ من الجورجيين هم من المسيحيين الأرثوذكس الجورجيين ، وحوالي 4 ٪ من المسيحيين الأرثوذكس الروس ، وحوالي 1٪ من الأرمن المسيحيين ، وحوالي 11 ٪ من المسلمين ، وحوالي 3 ٪ من الديانات الأخرى المختلفة.

نظام الحكم في جورجيا

نظام جمهوري تكون فيه الحكومة تابعة مباشرة للرئيس المنتخب ، والذي يتم انتخابه لمدة رئاسية مدتها 5 سنوات – قابلة للتجديد.
يراقب برلمان منتخب ل 5 سنوات يبلغ عدد أعضائه 235 عضوا عمل الحكومة ويمكنه وفق آلية محددة إقالة الرئيس.

الاقتصاد في جورجيا

لقد تحسن اقتصاد جورجيا بشكل ملحوظ بعد سنوات من الركود الاقتصادي الناجم عن الحرب الأهلية في عام 1991.
نتيجة لذلك ، يحتل اقتصاد جورجيا المرتبة السادسة عشرة في العالم بين أكثر البلدان حرية اقتصاديًا ، مما يشير إلى انتعاش هذا البلد اقتصاديا.

علاقات جورجيا مع الاتحاد الأوروبي

تتمتع جورجيا بعلاقات اقتصادية وثيقة للغاية ونظام تعليمي مشترك مع الاتحاد الأوروبي.
لدى الاتحاد الأوروبي سياسة تحرير التأشيرات مع جورجيا، لذلك نجد أنه يُسمح لحاملي جوازات السفر البيومترية الجورجية بالسفر إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بدون تأشيرة.
يُسمح وأيضا للأشخاص الحاملين لبطاقات الإقامة الجورجية بالتقدم للحصول على تأشيرة إلى أي وجهة مرغوبة من جورجيا نفسها.

السياحة في جورجيا

يجب أن تدرك أن هذه دولة جورجيا تعتبر من أكثر الوجهات السياحية شهرة نظرًا لطبيعتها الجبلية ووفرة مواردها المائية وجمال مناطقها الطبيعية ووجود العديد من المعالم التاريخية القديمة فيها.
ليس ذلك فحسب ، بل إن جورجيا آمنة أيضًا للزوار والمقيمين. نظرا لأن معدل الجريمة هو من بين أدنى المعدلات في أوروبا. من الآمن جدًا المشي بالخارج حتى في منتصف الليل حيث أن رجال الشرطة هم المسؤولون عن سلامة الجميع.
الآن عرفت اين تقع جورجيا! ربما يجب أن تفكر في جعلها وجهة سياحية في المرة القادمة التي تسافر فيها.

 

 

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.