أشجع قبيلة في السعودية

اكتشف أشجع11 قبيلة في السعودية وأبرز مميزاتها

اكتشف أشجع 11 قبيلة في السعودية وأبرز مميزاتها

في مقال اليوم ندعوك للتعرف على اشجع قبيلة في السعودية، بمعنى القبيلة التي استطاعت من بين عدد كبير من القبائل في المملكة العربية السعودية بأن تمتلك القوة والشجاعة والتحكم في الأمور ولديها مواصفات معينة وسمات شخصيات لا مثيل لها.
لذا تابع معنا حتى النهاية للتعرف على هذه القبائل وأبرز مميزاتها.

نبذة مختصرة عن المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية هي أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية ، ويبلغ عدد سكانها حوالي 27 مليون نسمة ، بما في ذلك 8.4 مليون مقيم أجنبي (وفقا لتعداد 2010) ، وعاصمتها الرياض.

تتمتع المملكة بمواصفات جغرافية وسياسية ودينية مذهلة، مما جعلها ذات أهمية كبيرة في العالم العربي والعالم. فضلا عن شهرتها لاحتوائها على المقدسات الإسلامية ، ومنها المسجد الحرام بمكة المكرمة والمسجد النبوي بالمدينة المنورة.

ليس ذلك فحسب بل تشتهر المملكة بأحداثها التاريخية الهامة، وذلك مند عصور ما قبل الإسلام ومرورا بظهور الإسلام بها ….والمزيد من الأشياء المهمة.

عدد القبائل في المملكة العربية السعودية

لا تشتهر المملكة العربية السعودية بأماكنها المقدسة وأحداثها التاريخية فقط بل أيضا بقبائلها التي التي تعد من بين أهم وأبرز ما عُرفت به شبه الجزيرة العربية، فجذروها تمتد إلى آلاف السنوات، والأكثر إثارة للاهتمام أن بعض هذه القبائل العربية يمكن أن ترجع أصولها إلى النبي محمد (صلى الله عليه وسلم).
فعلى سبيل المثال ، نجد أن المملكة العربية السعودية تضم ما يقرب من 72 قبيلة عربية معروفة منذ مئات السنين بنسبها القديم وشجاعتها ومكانتها الاجتماعية داخل المملكة.

اشجع قبيلة في السعودية 2022

الآن بعد أن عرفت عدد القبائل في المملكة ، من المهم أيضًا إلقاء نظرة على اشجع قبيلة في السعودية 2022 ، بالنظر إلى أن جميع القبائل القديمة في المملكة العربية السعودية كان لها دور كبير في حماية المملكة وتحقيق وحدتها وحمايتها من أي عدو.

⦁ قبيلة عنزة

تعد قبيلة “العنزة” من اشجع القبائل التي ضربت جذورها في تاريخ المملكة العربية السعودية ، فقد عاشت على أراضي المملكة ما قبل الإسلام ، وبالتالي شاركت في العديد من حروب المملكة ومعاركها ، كما ساهمت بشكل كبير في تاريخها وحضارتها.
توجد في شمال شبه الجزيرة العربية وتعتبر واحدة من أكثر القبائل عددًا وتشعبًا داخل المملكة العربية السعودية وخارجها. ويمكن تتبع أسلافها وصولاً إلى “عنزة بن أسد بن عدنان”.

⦁ قبيلة بنو عبس

اشتهرت قبيلة “بنو عبس” باستقلالها وشجاعتها ، فهي قبيلة عدنانية تمتلك تاريخ طويل من الانتصارات.
ولقد بدأت هذه القبيلة في الظهور في مدينة الحجاز قبل عام الفيل وقبل أن يُولد الرسول صل الله عليه وسلم، حتى انتشرت في مناطق ومدن مختلفة بالمملكة.
برز من أبناء هذه القبيلة العديد من الرجال الذين خَلّد اسمهم التاريخ، سواء في ميدان الفروسية وخوض الحروب أو ميدان الشعر والأدب.
بالإضافة الى العديد من العلماء والملوك والرموز الشخصية القوية التي يرجع نسبها إلى “عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان بن نزار بن معد بن عدنان”.

 

⦁ قبيلة عتيبة

عتيبة واحدة من اضخم العشائر التي استوطنت المملكة العربية السعودية، فضلا على أنها تعد من أقوى واشجع القبائل. ليس ذلك فحسب، بل ايضا تعبر قبيلة عتيبة من اكبر القابل العدنانية في السعودية ذات الأصول العربية التي عاشت على أرض شبه الجزيرة العربية منذ آلاف السنين.
والتي شهدت الكثير من التاريخ على أراضي المملكة المباركة ، لكن دورها كان كبيرًا ، حيث قدمت مساهمات كبيرة في تطورها وازدهارها.
ويعود نسب قبيلة عتيبة إلى “هوزان بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن عدنان”.

⦁ قبيلة غامد

واحدة من أكبر وأعرق القبائل في السعودية التي توجد في منطقة الباحة بجنوب غرب المملكة، فأصولها تعود الى آلاف السنين.
إنها تنسب إلى “عمرو بن عبدالله بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر وهو شنوءة بن الأزد …، فضلا على أن هذه القبيلة ذكرت في الكثير من المواطن التاريخية.
بل أيضا برز منها عددا من الشخصيات الهامة التي حفظها التاريخ فعلى سبيل المثال نجد أن من أبرز شخصياتها:
⦁ سعد الغامدي: إمام ومقرئ وعالم دين.
⦁ ابو الوليد الغامدي: قائد عظيم، مجاهد… …إلخ.

⦁ قبيلة مطير

امتدح الكثير من المؤرخين نسب قبيلة مطير، حيث اشتهرت عوائل هذه القبيلة بكرمها وجودها فضلاً عن كونها تعتبر “اشجع قبيلة في السعودية”.
إذ يقدر عدد قبيلة مطير في المملكة العربية السعودية بحوالي 500 ألف نسمة ، ويتركزون في مركز شبه الجزيرة العربية ، وبشكل أساسي في نجد والحجاز ، وتحديداً في المناطق الواقعة بين مكة والمدينة. بل وامتدت توسعات هذه القبيلة العريقة إلى دول أخرى منها الكويت.

⦁ قبيلة الدواسر

تعد قبيلة الدواسر من أكبر قبائل العربية الموجودة في المملكة العربية السعودية، بل حتى في بعض دول الخليج العربي مثل الكويت والبحرين.
كانت قبيلة الدواسر قبيلة بدوية اشتهرت بكرمها وشجاعتها وكثرة سفرها بحثًا عن الماء والمراعي – والدليل على ذلك أنه في القرن السابع عشر الميلادي استقرت هذه القبيلة في الوادي الذي عُرِف باسمهم وادي الدواسر.

⦁ قبيلة قحطان

تعتبر قبيلة قحطان (سبئية جزرية) من القبائل المشهورة والشجاعة في السعودية، حيث هناك الكثير من العائلات التي تنتمي إلى قبيلة قحطان في جنوب شبه الجزيرة العربية. هذا الأمر الذي جعل هناك الكثير من القبائل المتفرعة منها وهي رفيدة، سنحان، وجنب.
يمكننا أن نسمع عن قبيلة القحطان ليس فقط في جنوب المملكة العربية السعودية ، ولكن أيضًا في قطر والكويت والإمارات.

⦁ قبيلة جهينة

ورد ذكر قبيلة جهينة في العديد من القصص النبوية. وهذا يدل على أن قبيلة جهينة من أقدم (وأكبر) القبائل السعودية. وتعود أصول هذه القبيلة إلى “جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة.
يمكن العثور على عائلات من قبيلة جهينة في عدد من المدن في غرب المملكة العربية السعودية ، بما في ذلك ينبع البحر وجدة والمدينة المنورة ومكة المكرمة وتبوك.
ومن المعروف أيضًا أن قبائل جهينة يستوطن أفرادها في مصر والسودان وفلسطين والعراق والأردن وقطر ، وليس فقط في المملكة العربية السعودية.

⦁ قبيلة ثقيف

تُعرف باسم قبائل القيسي ، ويمكن إرجاع صلها ونسبها لثقيف. وهي من أقدم وأعرق القبائل العربية ، حيث استقرت في غرب شبه الجزيرة العربية وتحديداً في مدينة الطائف.
منذ عصور ما قبل الإسلام ، ساهمت هذه القبيلة بعدد كبير من الرجال الشجعان للمشاركة في الفتوحات الإسلامية ونشر الدين الإسلامي. كانت لهذه القبيلة مكانة عالية ، وكلمة مسموعة ، ومكانة عظيمة بين جميع القبائل الأخرى، وهذا ما جعلها تُعرف حتى يومنا هذا بأنها من اشجع قبيلة في السعودية.

⦁ قبيلة تميم

لطالما كانت قبيلة تميم من أوائل القبائل التي خدمت المملكة. دائمًا عندما يحدث شيء ما في المملكة ، تجد أن هذه القبيلة بمثابة الدرع الأول لها نظرا لشجاعة عوائلها وقوتهم.
كما انها تعد من أكثر القبائل شهرة في المملكة، فهي توجد في العديد من مناطق المملكة بما في ذلك منطقة الدهناء وشمال إقليم نجد واليمامة.
ليس ذلك فحسب ، بل اشتهرت هذه القبيلة بشكل واسع في فترة الجاهلية ، بكثرة خوضها للمعارك.

⦁ قبيلة الأشراف

عند الحديث عن اشجع قبيلة في السعودية لا يمكن أن ننسى تسليط الضوء على قبيلة الأشراف. إذ تعد المملكة هي المركز الرئيسي لقبيلة الاشراف في العالم، والمكان الذي انتشر من خلاله أفراد قبيلة الاشراف.
والأشرف هم من يرجع نسبهم إلى النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم، وهم منتشرون على نطاق واسع في العالم العربي والإسلامي.
وتجدر الإشارة إلى ان لقب الاشراف كان يطلق قديما على كل شخص ينتمي الي بني هاشم، هم بالاصل القبيلة التي ينتمي اليها أحد أبناء نبي الله إسماعيل عليه السلام.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.